شفشاون:يوم تحسيسي للتعريف ببرنامج محو الأمية

تم يوم الثلاثاء 28 ذي الحجة الموافق لـ 13 أكتوبر 2015 تنظيم  يوم تحسيسي للتعريف ببرنامج محو الأمية بالمساجد، تزامنا مع  اليوم الوطني لمحو الأمية.

وفيما يلي تقرير مندوبية الشؤون الإسلامية بشفشاون بتنظيم هذا اليوم التحسيسي.

يوم تحسيسي ببرنامج محو الأمية بالمساجد 

بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية الذي يتزامن مع يوم 13 أكتوبر من كل سنة عملت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بشفشاون على تنظيم يوم تحسيسي بالمناسبة للتعريف بالبرنامج،وقد حضر هذا اللقاء التربوي التحسيسي كل المؤطرين والمؤطرات الجدد العاملين بالبرنامج إضافة إلى بعض المؤطرين القدامى والمنسقة والمستشارين التربويين الإقليميين التابعين لتدبير هذه المندوبية وقد تخلل هذا اليوم مجموعة من العروض والدروس التطبيقية وفق البرنامج التالي:

  • الساعة : 09:30 صباحا:عرض حول موضوع" دور برنامج محو الأمية في إعداد المواطن ".
  • الساعة :10:15 صباحا: عرض حول موضوع  " حصيلة برنامج محو الأمية وطنيا "من إلقاء المستشار التربوي الإقليمي(خالد العبادي)، رصد من خلاله بيانات و معطيات وإحصاءات تهم مسار البرنامج منذ انطلاقه إلى الموسم الدراسي الحالي مع التركيزعلى دور المسجد الديني و المعرفي و الإشعاعي.
  • الساعة :11:00 زوالا: عرض حول موضوع : " برنامج محو الأمية بالمساجد مكتسبات و انتظارات " من إلقاء المستشارة التربوية ( لطيفة الرامي) حيث شخصت فيه الوضعية السابقة و الراهنة معتمدة على قاعدة بيانات مبرزة الخط التصاعدي الذي حققه البرنامج،كما حددت فيه الرهانات المستقبلية للبرنامج المتمثلة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية .
  • الساعة 11:45 زوالا : عرض حول موضوع: " مواصفات وحاجيات المستفيد من برنامج محو الأمية بالمساجد "من إلقاء المستشار التربوي الإقليمي (محمد البروزي).حيث قارب وحلل الحاجيات الأساسية للمستفيدين مستعرضا آليات تربوية لتشجيع المستفيدين على الانخراط  والاستفادة من دروس محو الأمية بالمساجد .
  • الساعة:12:30 صباحا: درس تطبيقي حول موضوع  " التنزيل الإجرائي لحصص الدعم والمراجعة المستوى الأول من برنامج محو الأمية عبر التلفاز والإنترنيت"من إلقاء المنسقة الإقليمية (دلال الكيري).
  • الساعة : 13:00 صباحا:درس تطبيقي آخر حول موضوع  " التنزيل الإجرائي لمادة الحساب المستوى الأول من البرنامج المسجدي" من إلقاء المستشارة التربوية الإقليمية (لطيفة الرامي).

وفي ختام هذا اليوم تم حث الحاضرين و تشجيعهم على بذل قصارى جهدهم و تحليهم بالقيم الأخلاقية و تجسيدهم لمفهوم المواطنة الحقة تماشيا مع خطاب صاحب الجلالة الرامي إلى توفير السبل اللازمة لإنجاح هذا البرنامج الطموح.